السبت، 7 ديسمبر 2013

لقاء مع الشيخ خالد بن تونس

لقاء مع الشيخ خالد بن تونس


الحرية في التصوف تعبث بالنظام القائم.

    خالد بن تونس، مرشد روحي يدعو للتغلب على الإنقسامات الدينية. و يستند على الحرية و التسامح السائد في هذا الفرع من الإسلام. تعتبر القيم الروحية و التضامن ضرورة حيوية للبشرية، كي تتغلب على التحديات التي تواجهها. هو إعتقاد راسخ للشيخ خالد بن تونس، بشرط "إيقاظ الضمائر" و تجاوز الإنقسامات الدينية. مرشد روحي للطريقة العلاوية، منذ سنة 1975، يجوب العالم في محاولة لإيصال مثل إنساني أعلى ، يرتكز على قيم مشتركة، فيما وراء الإنتماءات الدينية، في الوقت الذي غالبا ما ساوى الإسلام مع العنف و انعدام الحرية، و بينما يثير التعايش بين الأديان جدلا ساخنا، مثل تلك التي تحظر بناء المآذن (1) أو النقاب، فإن خطاب الشيخ خالد بن تونس لمفعم بالحيوية، كأنه إيقاعات لحن طوباوي (2). بيد أن، مواجهة للتحديات الحالية الإقتصادية و المناخية و جملة من الأمور، تأخذ هذه المُثل أيضا، أكثر من معنى في نظر شيخ صوفي. بمناسبة زيارته لمارتيني (3)، يعبر الشيخ خالد بن تونس، عن رؤيته للطريقة الصوفية و مكانتها في المجتمع.

الصحفية: ما هي علاقة التصوف بالإسلام التقليدي؟

الشيخ خالد بن تونس: هو ينتمي إلى الإسلام التقليدي، منذ نشأته و حتى من قبل. و هو يتوافق مع حكمة سكنت دوما الإنسان. فيما يتعلق بالإسلام السياسي، فهذه قصة أخرى. الديانات و ليس فقط الإسلام، غالبا ما تكون تحت سيطرة من هم بالسلطة. يقوضون حريتكم فتقلبون النظام القائم. لهذا السبب، التصوف يزعج. في الواقع هو درب يدعو للحرية و المسؤولية. نحن لا نريد دغماتية مشلِلة (4).

الصحفية: ما هي الصلات التي تربطكم بالديانات الأخرى؟
الشيخ خالد بن تونس: أتمنى بناء جسور، و تنظيم لقاءات بيدينية، لأنني أعتقد بوجود قيم متقاسمة من قِبل جميع الناس: التضامن، الإحترام و الحرية. مع الشباب الكشاف (هو الرئيس المؤسِس لعدة جمعيات ثقافية و إجتماعية بالجزائر و فرنسا، كما للكشافة الإسلامية بفرنسا)، نحاول الإعتناء بالغيرية و اعتبارها كإثراء. نحن نشجع هؤلاء الشباب لتطوير مواطَنة متقاسَمة و مسؤولة، تندرج فيما وراء إنتمائهم الديني. نحاول أن نُعِدَّهم لعالم الغد المعولم.

الصحفية: أين يتواجد التصوف بين التقليد و الحداثة؟

الشيخ خالد بن تونس: إنه يتوافق مع الحداثة، و لكن حداثة مبشَّرة (5)، ليست مجعولة فقط من قيم بورصوية. لهذا نتمسك بالقيم الكونية. ينبغي تنمية شعور الإنسان الذي يتوجه نحو تحديات كبرى، سواء كانت إقتصادية أو بيئية. نود الحفاظ على المستقبل، و لكن ليس لمجرد مظهر مكسبي. نتمنى رؤيته يدمج (6) القيم الفلسفية و الإنسانية و عدد وافر من القيم و المعتقدات. ينبغي علينا أن نقدر هذه التعددية و اعتبارها كإثراء.

الصحفية: لقد ذكرت تحديا إيكولوجيا. ما هو المنظور الخاص بك حول هذا التحدي؟

الشيخ خالد بن تونس: وفقا لتعاليم الصوفية، تمتلك الطبيعة، طابعا مقدسا، و نحن نحترمها في صلة حي بحي. كان لي، على سبيل المثال، في طفولتي حُظرت من المشي على حبوب القمح بالأحذية. يجب إحترام البذرة و حتى هي مفعمة بالله. بيد أن، ما يسود اليوم هو علاقة الهيمنة التي تشكل خطرا على المستقبل. يجب أن نسأل أنفسنا عن تأثير أفعالنا في بيئتنا. فمن هذا المنطلق، أقول ينبغي تنمية شعور الإنسان. على سبيل المثال بكوبنهاغن ( خلال القمة العالمية حول المناخ )، خرج كبار هذا العالم بملاحظة، هي أن الوضع خطير، و لكنهم إتخذوا قرارا، هو أن لا يفعلوا شيئا. نحن نعارض هذا التيار الإنهزامي.

الصحفية: هل يمكن أن ينظر إلى خطابك أنه طوباوي؟

الشيخ خالد بن تونس: أنا لا أطمح لعالم مثالي. على الرغم من أن طوباوية متقاسَمة من قِبل الملايين من الأشخاص قد تصبح حقيقة. بالمقابل، أقدِّر أنه يمكننا و يجب علينا العمل كلٌ على مستواه.

الصحفية: كيف تنظرون إلى النقاش في سويسرا حول حظر النقاب؟

الشيخ خالد بن تونس: ما أراه هو أن مرة أخرى، المرأة هي التي تتعرض للدفع. دعونا نوقظ ضمائرنا و نتجاوز هذه المشاكل العبهرية (7). هذا النقاش يثير السخرية، نظرا للتحديات الهائلة التي تنتظر عالمنا. بعض الأشخاص لا يملكون حتى الحد الأدنى للقوت الحيوي. بالتالي، فإن النقاش حول البرقع ( النقاب) هو ذو مستوى متدني.


                                                                                 مجلة Le courrier
                                                                                حاورته مليسا لورانس، 02 07 2010

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1). بدأت منذ شهر سبتمبر 2013 إجراءات حظر النقاب بالأماكن العامة بسويسرا، و ترجع العملية إلى البرلمانات السويسرسة، كل مقاطعة على حدى، يصوت نوابها على القرار. و عمليات المنع تتلاحق اتباعا في كل سويسرا. أما عن جوازية بناء المآذن فقد أجرت الحكومة السويسرية إستفتاءا عاما، شارك فيه مجموع السكان السويسريين سنة 2009، و أفضى إلى رفض الأكثرية بناء المآذن بالمساجد.
(2). طوباوي. ما لا يوجد في أي مكان، و توسعا: مكان خيالي مثالي.
(3). حضور الشيخ خالد بن تونس بمارتيني بسويسرا، خلال المهرجان الثقافي لـ"أيام القارات الخمس".
(4). دغماتية. و تسمى كذلك عقَدية أو وثوقية أو يقينية، و هو مذهب فلسفي قائل بأن قوى الإنسان العقلية قادرة على بلوغ الحقيقة إذا إعتمد على هذه القوى بطريقة منهجية.
(5). مبشَرة. أي مجعولة في مستوى بشري.
(6). أي المستقبل.
(7). عبهرية: نرجسية أي الولع بالذات و عشق الذات.