الأحد، 23 أبريل 2017

الكشافة الإسلامية الإسبانية

الكشافة الإسلامية الإسبانية
الجزء الخامس



الكشافة الإسلامية بإسبانيا، هي جمعية غير هادفة للربح، تنشط منذ سنة 2009، و مسجلة في السجل الوطني للجمعيات.

    نعم، إنها إحدى الجمعيات الكشفية التي أسسها الشيخ خالد بن تونس بأوروبا، لتأطير الشباب و الأطفال، و العمل على إدماجهم في بيئتهم الأوروبية، و كذا الإضطلاع بالمبادئ الكشفية، و الإتـصاف بقيمها النبيلة، و إبراز الوجه الحسن لعقيدتهم السمحاء، و الأنسية المتمخضة عنها.

    تقول الجمعية الكشفية عن نفسها، أنها حركة تربوية، تقترح على الأطفال و الشباب، أن يضطلعوا بدور ريادي، في التنمية الخاصة بهم، و أنها تساهم في تعليمهم، و تحسين إمكانياتهم البدنية والفكرية والاجتماعية والروحية، حتى يصبحوا مواطنين مسؤولين، و جهات فاعلة، في المجتمع المحلي والوطني والدولي.

    كما هو نعت الكشافة، تقوم الكشافة الإسلامية الإسبانية، ببناء المعسكرات في الأماكن الطبيعية، و القيام بالجولات الثقافية، والتبرع بالدم وغيرها، و تتعاون مع الشباب من الجنسين، على أساس عقيدة الإسلام وأخلاقه، وهي مفتوحة للجميع، دون تمييز بسبب الجنسية أو الثقافة أو الأصل الاجتماعي أو المعتقد.

العمل الميداني
   يقوم أفرادها بنزهات في البراري و المروج و المجاري، و يزورون المآثر التاريخية، فصفحتهم الرسمية بشبكة التواصل الإجتماعي، مليئة بالصور، تعبر عن نشاطاتهم و جدّهم، لتمكين الفرد من استيعاب قدراته، و تهيئته لتحديات الغد، و الغرس فيه، جذور الإعتناء بأمنا الأرض، و المعايشة الأخوية مع أخيه الإنسان. بدأت الكشافة في التخييم، غداة نشأتها، رغم قلة الإمكانيات، و قلة الدعم، و انعدام التشجيع تقريبا. و هم يَجْرون لقاءات مع الجمعيات المحلية، بغرض التبادل الثقافي و التعارف الأخوي، و الإغتنام بالحوار البَناء. و يقومون بالعمل الإنساني مساهمة مع هيئات أخرى، و تقديم يد العون للمحتاجين، كالمبادرة الحسنة، التي خصّوا بها اللاجئين بـ (رولدان)، و التكفل بهم، في شهر مايو 2016.
 
                                 المعسكر الربيعي، يومي 23 و 24 أبريل 2011.

                                   إشهارية المعسكر الربيعي الرابع، سنة 2016.
   
    أقيم المعسكر الربيعي الرابع أيام 25 و 26 و 27 مارس 2016، بالبيت الغابي (لا ألمادوما)، بالقرب من (كارافاكا دي لا كروز) بمحافظة مورسيا. موضوعه الرئيسي، هو التعايش، الذي يهدف إلى توحيدنا، ضمن إطار احترام إختلافاتنا، و الإجتماع من أجل الوحدة.

 إقامة المعسكر الربيعي، سنة 2016.
    تسعى الكشافة الإسلامية الإسبانية، للترويج باليوم الدولي للعيش معا، الذي يرجو الشيخ خالد بن تونس، أن تقرره الأمم المتحدة، مستعينة في ذلك، بمُقومات الروح الكشفية. من أجل كل هذا و ذاك، جاهد أشبال و شبلات الكشافة الإسلامية الإسبانية، للتعريف بحركتهم، وسط مجتمع أوروبي، على ما يبدو، مختلف عن باقي المجتمعات الأوروبية، المتواجدة فيها، الكشافات الإسلامية، التي أسسها الشيخ خالد بن تونس، من جهة احتكاكهم بالإسلام و المسلمين.

    و تستمر في سلوك النهج الكشفي، المعبر عنه، بالتجوال و الإكتشاف و التخييم، فإنها قد حققت بنجاح المخيم الشتوي الأول، في منطقة (مولينا دي سيغورا)، يومي 03 و 04 ديسمبر 2016، و جرى ببيت الشباب (ريلانو)، أقيمت في حصونه ملتقى، موضوعه الرئيسي "القيم الكشفية". علّق أحد المشاركين بالملتقى، في الصفحة الرسمية للكشافة الإسلامية الإسبانية، بشبكة التواصل الإجتماعي (فايسبوك) "عشنا لمدة يومين تجربة قصيرة لا تنسى، و إننا لا نتأخر في إعادتها قريبا. شكرا للمساعدة والتعاون".

    في شهر أكتوبر 2014، كانوا ضمن الوفود المشاركة، في مؤتمر الأنوثة الدولي بمدينة وهران، بالجزائر، و أقاموا معرضا خاصا بهم، ببهو مركز الإتفاقيات، أين أقيم المؤتمر.

  
       معرض الكشافة الإسلامية الإسبانية بمؤتمر الأنوثة، بمدينة وهران (الجزائر).


التعايش الإنساني و تحدياته
    مازالت، بعض الأطراف في إسبانيا، تحت تأثير حروب الإسترداد، التي أفضت إلى طرد المسلمين و اليهود من جزيرة إيبيريا، و تنصير من بقي منهم بالإكراه و التعذيب، فقد أصدرت نشرية (alertadigital.com)، ضدهم مقالا تحريضيا، عنونته "للمسلمين بالفعل مجموعتهم الخاصة من الكشافة بإسبانبا"، جاء فيه:

.    "إنهم الكشافة المسلمين في إسبانيا، وهي مبادرة مثيرة للدهشة، تتناقض مع الرغبة في الاندماج، التي أعرب عنها بعض قادة ذلك المجتمع. إذا كانوا يريدون الاندماج، لماذا لايشاركون في أي من مجموعات المغامرة التي توجد بالفعل في إسبانيا؟

    ... هذا مثال جديد، على الموقف الداخلي للمجتمع المسلم في إسبانيا. لديهم مراكز ثقافية خاصة بهم، ومخازن المواد الغذائية الخاصة بهم، والآن أيضا المساحات الإسلامية لقضاء وقت الفراغ. ماذا سيكون مستقبلا؟ دوري كرة القدم فقط بالنسبة لهم؟

     ما لم يتم تحديده، إذا كانت الجمعية منفتحة على الشباب من المعتقدات الأخرى، و إذا كانت النساء اللواتي يشاركن يمكن لهن، أن يرتدين ثياب وفقا للموضات المحلية. يثبت الكشافة المسلمون أن تنميط هذه المجموعة، هو الدليل القاطع على أن التعددية الثقافية التي أثارها ممثلو الدولة في الخلف، ليست سوى استبعاد أولئك الذين لا يفكرون أو يُصلّون كما يفعلون."(1)

    لم تكن الإشارة إلى هذه الجماعة أحيانا، سوى لإثارة بعض الزوابع الخلافية العقدية، تصب في التمييز و الإقصاء، مع المزيد من الإستفزاز. فأشارت(laverdad) إلى إحدى مسيراتهم، سنة 2010.

    تحت عنوان "مجموعة من الكشافة المسلمين سينظمون مسيرة دعما لفلسفة المسلمين".

    كتبت "سينظم فوج الكشافة الإسلامية بإسبانيا مسيرة يوم السبت المقبل في قرية بالسيكاس، للدفاع عن فلسفة الدين الاسلامي."(2)

    صدر المقال، تزامنا مع حادثة إعتداء جنسي، تسبب فيه أحد المسلمين المتزمتين ضد أحد القُصر، أثار ضجة. و تضيف النشرية "... ومن المتوقع أن يشارك فى هذه المسيرة، التى ستبدأ فى الساعة الرابعة عصرا، فى المركز المدنى فى (بالسيكاس)، و تنتهى عند مسجد نفس البلدة، أكثر من 100 شخص، بمن فيهم الكشافة المسلمين، من منطقة مدريد وخيرونا وفرنسا. ومن المتوقع أيضا حضور مجموعة من الكشافة الكاثوليك لمورسيا، الذين أعانوا زملائهم المسلمين في هذه الحركة. وأشار بلقاسم ميحيت أن الهدف هو 'نقل إلى جميع المسلمين و الإسبانيين، صورة صحيحة عن الإسلام، الذي هو رسالة تعايش محمد صلى الله عليه و سلم، مع جيرانه من اليهود والمسيحيين."(2)

    لم تخلو أسئلة الصحفيين من الإستفسار، عن رأي الإسلام في مثل الافعال، و رد المعنيون من الكشافة بكل شجاعة و ثبات، و تختم المقالة "ويعتقد ميحيت، أن كل من الاسبان والمهاجرين، عليهم أن يغيروا الأفكار المسبقة. قال على سبيل المثال، 'إن المسلمين ينددون على نحو متزايد، بأتباع دينهم الذين يقومون بالشر".(2)
  
الإحتفال بالمولد النبوي الشريف
    من الإنجازات العظيمة، التي حققها الشيخ خالد بن تونس، هي إدخال الإحتفالات بالمولد النبوي الشريف إلى أوروبا، و إحاطتها بهالة من التعظيم و التكريم، و تمكين الأوروبين من الإطلاع على سماحة الإسلام، من خلال إقامة مناسبات، لمولد نبيه صلى الله عليه و سلم. فقد تكلمت نشرية (laopiniondemurcia)، عن إحتفال به، جرى بـ (باليسكاس)، بكل إنصاف، و وصفت الإحتفالية بكل موضوعية و تفصيل.  


                       المجموعة الصوتية للكشافة الإسلامية الإسبانية سنة 2010.

    نشرت تحت عنوان "الكشافة الإسلامية تحتفل بالمولد النبوي".

    "تم اختيار قرية (بالسيكاس) لاستضافة الاحتفال، الذي يتم تنظيمه لأول مرة بشكل جماعي في إسبانيا.
    احتفلت جمعية الكشافة الإسلامية الإسبانية، بالأمس في منطقة مورسيا، في قرية (باليسكاس)، بمولد النبي محمد، في المركز المدني للبلدية. يجرى لأول مرة جماعيا في إسبانيا، و جرت العادة أن يحتفل بهذا اليوم في 
خصوصية بالمنازل.
    
    وحضر هذا الحدث، ليس فقط أعضاء مجموعة الكشافة من مورسيا، و خيرونا ومدريد، ولكن أيضا أعضاء جمعية الصوفية العربية الدولية، بما في ذلك أمين المالية، سعيد زروالت، الذي يعيش في مدينة تولوز الفرنسية.
   
    قال ميحيت، الذي كان بمثابة المُضيّف المثالي للضيوف، و كل من أراد المشاركة في الإحتفال 'نحن هنا للإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه و سلم، و نبرزه بالأناشيد الصوفية التي تطلقها حناجر الأطفال والشباب. إنها المرة الأولى التي يتم فيها، القيام بذلك في مركز مدني، فقد كنا نحتفل به دائما في المنزل، على عكس ما يجري في باقي أرجاء العالم".(3)
   
 و تضيف واصفة "على خشبة المسرح الصغير، كان بعض الأطفال يرتدون ملابس عربية، وآخرين قمصان بيضاء و أوشحة الكشافة، وغنوا أناشيد جميلة، للكتاب الجزائريين أمثال الشيخ أحمد العلاوي وابنه خالد بن تونس، بكلمات تنشد السلام... بعد  نهاية العمل في المسرح، في ساحة المركز المدني، تم توزيع الشاي والحلويات العربية، التي صنعتها النساء، بسخاء في أنقى التقاليد الضيافة الإسلامية".(3)

                 إشهارية مهرجان المولد النبوي الثالث، بتوري باتشيكو، سنة 2014.

    استضافت مدينة (توري باتشيكو)، المهرجان الثالث، لمولد النبي محمد صلى الله عليه و سلم، و جرى الإحتفال بالمركز المدني للبلدية، يوم السبت 17 يناير 2014. "وقد حظيت الجمعية الصوفية العلاوية الدولية، بدعم من الكشافة الإسلامية الإسبانية، للإحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه و سلم".(4)

    ما ميز الإحتفال، هو استضافة أعضاء من مؤسسة (كاريتاس) الكاثوليكية(5)، الذي أثنى في الأخير رئيسها بـ (توري باتشيكو)، على المبادرة، و "شكر الأكثر من 150 شخص، على التضامن الذي أظهروه، تجاه المنظمة الكاثوليكية".(4)

    حضر المهرجان، أعضاء الكشفية الإسلامية، من كل منطقة مورسيا، و من المجتمعات والمحافظات ذات الحكم الذاتي، الأخرى، مثل مدريد، وسيوداد، و ريال، و مايوركا، و غيرها.

    و تضيف زهيرة عبد السميع، صاحبة المقال "في هذا المهرجان الخاص، الذي نظمته الجمعية الصوفية الدولية العلاوية، بمساعدة الكشافة الإسلامية الإسبانية، وبصرف النظر، عن الإحتفال بمولد سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم، تهدف هذه الجمعيات، إلى مساعدة (كاريتاس)(5). قال أحد أعضاء المنظمة الإسلامية 'لقد قدمت جمعيات أخرى، في الوضع الحالي للبلد، الكثير من مكنوناتها، و بالتالي، فهم لا يتوانون في تقديم دفعة إقتصادية صغيرة".(4)

   و تسترسل زهيرة "وقد ألقى رئيس عيسى، الجمعية الصوفية الدولية العلاوية، كلمة قصيرة، لكنها عميقة، حول القيم المنشودة، مثل، التضامن والاحترام والتسامح. وفي وقت لاحق، شرح رئيس الكشافة الإسلامية الإسبانية، أصول الحركة الكشفية، و أنها تضم أكثر من 36 مليون كشاف، في جميع أنحاء العالم اليوم". و ختمت مقالتها "انتهى الاحتفال مع بعض الأغاني الجميلة، مرفوقة بالموسيقى العربية، أدّاها شباب من البلدية".(4)
  
    شاركت الكشافة الإسلامية الإسبانية، في تظاهرات خارج إسبانيا، ففي المغرب يحتفلون بذكرى مولاي عبد السلام ابن مشيش(6)، الذي دأبت الطريقة العلاوية، على إحياء ذكراه بضريحة، بجبل العلم، جنوب الناظور. وقد كان لهم مساهمة في مهرجان كشفي رمضاني بمدينة تاوريرت المغربية، نوّهت به منشورة الكشافة المغربية، فقد ذكرت في صدر مقالها "افتتح يوم أمس الاثنين 06 08 2012، بمدينة تاوريرت، المهرجان الكشفي الرمضاني الثاني، الذي تنظمه الكشفية الحسنية المغربية، بتنسيق مع الكشافة الإسلامية بإسبانيا، تحت شعار (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن)".(7)

                    مسيرة سالكي السلام، للوصول إلى ضريح مولاي عبد السلام ابن مشيش، سنة 2011.


التواصل و الإستمرارية

لحظة تسليم المشعل للكشافة الإسلامية الإسبانية بجنيف.

    شاركت الكشافة الإسلامية الإسبانية، و عملت، في مناسبات دولية عديدة، في أوروبا و خارجها، ففي شهر أكتوبر من عام 2010، انظمت إلى مؤتمر "من أجل إسلام حر و مسؤول"، الذي نظمته الجمعية الصوفية العلاوية، عيسى، بمدينة جنيف السويسرية.
    في ختام هذه الندوة، و على المنصة الشرفية، و بحضور الشيخ خالد بن تونس، قام عضو من الكشافة الإسلامية الفرنسية، بتسليم المشعل، للكشافة الإسلامية الإسبانية، و هو دلالة على ربط شعلة الأمل المواطِنة، ربطت مؤتمر "جنيف 2010"، بندوة "كومبوستيلاقرطبة"، المنعقدة يومي 25 و 26 نوفمبر2010، بقصر المؤتمرات بمدينة قرطبة، تحت عنوان "الطريق إلى التفاهم و الحوار".

    صاحب المبادرة هو  جمعية "كومبوستيلاقرطبة"(8)، و شاركتها الجمعية الدولية الصوفية العلاوية "عيسى". سبق الندوة، إجراء مسيرة على مدار عشرة أيام، إنطلاقا من (كومبوستيلا)، و وصولا إلى قرطبة، مسافة ألف كيلومتر، أعطوها إسم "أحرار معا". انطلق المشاة سعيا، و انظم إليهم في إحدى المراحل أعضاءا، من الكشافة الإسلامية الفرنسية، و أفراد من فرنسا و سويسرا، و لحق بالقافلة، الكشافة المغربية.

    بقرطبة، جرى استقبال الوفود عند سفح برج كلاهورا، من طرف المسؤولين، و بحضور الصحافة، تحت أهازيج الزغاريد المغربية، و ألقيت عندها الخطب، و ما ميز الحدث، هو الدهشة و الإنفعال الواضحين لدى الجمهور الحاضر. كان الشيخ خالد بن تونس حاضرا و رحب بالوفود المشاركة، و ألقى في الندوة محاضرة.

                          بمدينة قرطبة، خلال ندوة "كومبوستيلاقرطبة"، سنة 2010.

    يتوافد الشيخ خالد بن تونس مرارا على إسبانيا، في إطار عمله الدؤرب لتبليغ رسالة الإسلام، و الوقوف على نشاطات أتباعه من مريدي الطريقة العلاوية، و ضمان الإستمرارية، و تشجيع و دفع الحركات الجمعاوية التي أسسها، كالفرع الإسباني للجمعية الدولية الصوفية العلاوية، المنظمة غير الحكومية الدولية، عيسى، و جمعية الكشافة الإسلامية الإسبانية.

    كتب سعيد بنسالم "في 8 سبتمبر 2014، أقيم حفل افتتاح الزاوية العلاوية في مورسيا. وهي تقع في قرية رولدان (تور باتشيكو). هذه هي الزاوية الأكثر أهمية، للطريقة العلاوية في إسبانيا، بعد زاوية مدريد. وقد ترأس حفل الافتتاح الشيخ خالد بن تونس، حفيد الشيخ أحمد العلاوي، و شيخ الطريقة العلاوية، التي يقع مقرها الرئيسي في الزاوية الكبرى في مستغانم (الجزائر)".(9)

    كما كان في استقباله أعيان النسبة العلاوية، و قادة الحركات الجمعاوية، إذ يضيف بنسالم "كما رافق الشيخ، سعيد بن سلام، رئيس عيسى إسبانيا، و طيب ميحيت، رحمه الله، مقدم الزاوية العلاوية في مرسية، و عبد العزيز عبد السميع، رئيس الكشافة الإسلامية بإسبانيا، و الفقراء من جميع الأراضي الإسبانية. وتتسع الزاوية لـ 250 شخصا، وقد تم بناؤها بفضل تبرعات من أعضاء الزاوية العلاوية على المستويين الوطني والدولي".(9)

    خلال المناسبة، ألقى الشيخ خالد بن تونس مذاكرة، لخّصها بنسالم فيما يلي "إن خطاب الشيخ خالد بن تونس كان عاطفي جدا، مؤكدا على أهمية وتجاوز هذا الحدث، وفتح مكان للعبادة، والإجماع الذي تحقق لبلوغ هذا الهدف، والوحدة المجسدة حاليا. إذ أشار إلى أن جميع الحروب في العالم الإسلامي، نتجت بسبب سوء التعليم، والتكوين السيئ، لأولئك الذين يقتلون باسم الله. لذلك أصر على الآباء والأمهات، أن يعطوا تعليما جيدا للفتيان والفتيات. و أن يكونوا مستقلين في أفكارهم، حتى يصبحوا قادرين، على إضاءة دربهم في هذا العالم. وأشار أيضا إلى مؤتمر الأنوثة الدولي، الذي سيعقد في وهران من 27 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2014، الذي سيكون فرصة، لتقديم بحوث جديدة من طرف المختصين، من جميع أنحاء العالم، بشأن الحقوق الحقيقية للمرأة في الإسلام، استنادا إلى القرآن الكريم والحديث الشريف".(9)

    و في سابقة فريدة من نوعها في إسبانيا، نظمت مدينة (كانتيلانا) الإسبانية، أيام 24 و 25 و 26 نوفمبر 2016، بقصر الثقافة، لقاءا متميزا، خُصص لدراسة و بحث، مختلف مناحي حياة، الشيخ سيدي شعيب أبي مدين، و تعليمه و أشعاره، و طريقته الروحية، و انتشارها و بقاءها عبر العصور و العهود. و سميت الندوة بـ "المحاضرة الدولية حو ل أبي مدين". شهدها أساتذة، قدموا من الجزائر و المغرب و تونس و إسبانيا، و كان الشيخ خالد بن تونس من ضمن الحضور، و ألقى محاضرة عنوانها "سيدي أبو مدين شعيب اليوم". في لقاءه مع مجلة (memoria) الجزائرية، نقلت إلينا محاورته، لما عطف على لقاء (كانتيلانا) في حواره "و استحضرنا تجربة التسامح المقدمة إبان العهد الأندلسي، و أبدى الشيخ بن تونس فرحته، بالمبادرة الإسبانية، للإحتفال بالذكرى 900، لسيدي بومدين شعيب الأندلسي، مؤسس أهم طريقة صوفية في المغرب العربي و الأندلس، بـ (كانتيلانا)، بلدة واقعة في منطقة إشبيلية، مسقط رأسه سنة 1126. و عاش سيدي بومدين ببجاية، من سنة 1160 إلى سنة 1198، و توفي في مشارف مدينة تلمسان، و أصبح سلطانها".(10)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)  www.alertadigital.com، في 29 02 2012.
(2)  www.laverdad.es، في 24 02 2010.
(3)  www. laopiniondemurcia.es، في 28 02 2010.
(4)  كتبته زهيرة عبد السميع، و نُشر في www.miperiodicodigital.com، في 21 01 2014، تحت عنوان "(توري باتشيكو) تستضيف الإحتفال الثالث لمولد محمد صلى الله عليه و سلم. عيسى و الكشافة الإسلامية الإسبانية، تحتفلان، بمولد محمد صلى الله عليه و سلم بـ (توري باشيكو)".
(5)  مؤسسة كاريتاس الدوليّة هي إتحاد، مُكون من 165 منظمة إغاثية كاثوليكية، وتعمل في مجال التنمية والخدمة الإجتماعية و المساعدات الإنسانية، وتعمل في أكثر من 200 بلدًا وإقليمًا في جميع أنحاء العالم. تعد كاريتاس واحدة من أكبر شبكات العمل الإنساني العالمية. كان بداية عملها سنة 1897، و مقرها مدينة (كاريتاس) السويسرية.
(6)  مولاي عبد السلام ابن مشيش (1163- 1228)، عالم و متصوف عاش في زمن الخلافة الموحدية، ولد بمنطقة  بني عروس بالقرب من مدينة طنجة، وانتقل بعدها للعيش بجبل العلم، قرب العرائش، وهناك توفي حيث يوجد ضريحه. يعد أحد أعلام الصوفية وأستاذ سيدي أبي الحسن الشاذلي، صاحب الطريقة الشاذلية.
(7)  www.kachafa.ma
(8)   جمعية "كومبوستيلا  قرطبة"، كانت مقترحا سنة 2009، و تجسدت على أرض الواقع، مع تنظيم ندوة قرطبة سنة 2010. كمبوستيلا أو سانتياغو كومبوستيلا، هي مدينة مقدسة لدى المسيحيين، و تعتبر ثالث مكان يحج إليه، بعد مدينتي القدس و روما. و قرطبة، هي مدينة التعايش و العيش معا، إبان الحكم الإسلامي الأندلسي. هدف الجمعية، هو إقامة جسر بين مختلف الثقافات، بروح كومبوستيلا، الرامي إلى تعزيز احترام الإنسان، و الإخلاص للمسار الذي اخترته في الحياة، و بروح قرطبة، الهادف إلى تعزيز لقاء ديناميكي، بين التقاليد، التي تسمح للفرد، بأن يفكر بنفسه، و  يكون منفتحا على الآخر. و خاصة الجمعية هي المشي، إذ أنها تنظم مسيرات طويلة لعدة أيام، على غرار الحجاج الأوائل، الذين حجوا إلى القدس الشريف و مكة المكرمة، و من خلال السير، فإنها تصبو إلى الحوار ثم التفاهم.
(9)  www.webislam.com، في 14 09 2014.
(10)                مجلة memoria، في 13 12 2016.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق