الخميس، 9 يناير 2020

مشروع أحد

مشروع أحد



تقديم مشروع أحد



    إن التساؤل الذي يطرح نفسه، ما الداعي إلى هذا المشروع؟ وما مدى قدرة تحقيقه على أرض الواقع؟ إن المهم هو أن مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة، كما يقول المثل. رسم لمشروع أحد خارطة طريق لتنفيذه، وجعله حقيقة واقعة، ثم بدئ في ترسيم هيكل تنظيمي، يسهر على سيرورته وتنفيذ خطته.

    يتعرض الإسلام حاليا لكل أنواع التشويه، كما قال الشيخ "يكفي أن تنقر على زر الأنترنيت، وانظر ماذا يعطيك البحث عن الإسلام أو الجهاد". طمست الحقائق وزيفت الأخبار، وسعي حتى في إزالة الأثار المادية، حتى لا يبقى للأجيال القادمة أي مستند يرتكزون عليه، أضف إلى ذلك ما يتعرض له العالم الإسلامي من خراب حضارته وسلطانه، حيث دول بأكملها تعرضت للتخريب، فلا سوريا أو أفغانستان نهضت بعد تقعيد، واحتلال العراق واستنزاف أثار حضارته، و تفسخ حكم ليبيا والصومال، وانهيار إدارة التسيير فيهما، وما يتعرض له اليمن من اعتداء وحشي، والبقية تقاوم من أجل البقاء.


حقائق لازالت مدفونة تحت التراب

   قال الشيخ بن تونس مشيرا إلى تحديات ومسعى المشروع، حيث سيجرى "بحث أثري، ينزع التراب، ويكتشف تحته كنز مخفي، وهذا الكنز لابد لنا أن ننطلق إليه، لكي نستطيع أن نغذي ضمير أبنائنا وبناتنا، حتى يبنون المستقبل معا، وإن الحضارة الإسلامية من الحضارة الإنسانية، واليوم نرى كيف أن حضارة وثقافة الإسلام مشوهة تماما. لنغير شيئ ما في الصورة التي نراها عن الإسلام، وهي معروفة عند الجميع"(1). ويستدعي "تسخير الشباب، وإيجاد له وتوفير كيفية علمية بيداغوجية. ونبدأ من بداية البداية، نقوم برحلة أو سفر، سموها كما تريدون، نسأل التاريخ، ونسمع من الرجال الذين كانوا السبب في علو شأنه"(1).


أهداف المشروع

    لمشروع أحد رؤية ومهام وإجراءات، تم تحديد بنودها، بغية إنجاز المشروع ضمن تنظيم مهيكل، يعمل أفراده على تنفيذ انطلاقة المهمة، والواضح أنه ستطرأ عليها تغييرات، ما دام أنها البداية، تفرضها تداعيات توسعة المشروع. 

الرؤية: الشهادة على ثراء ووحدة التراث الإسلامي

المهام: وتتلخص في أربعة محاور رئيسة، وهي:

1- إظهار الإمكانيات المكمونة في التراث الروحي في تقديم إجابات على التساؤلات والإهتمامات المعاصرة.
 2- إعادة الإعتبار لصورة الإسلام الحر والمسؤول.
 3- تغيير مقاربتنا للمشاكل السلبية ليستنبط منها الجانب الإيجابي.
 4- تثبيت مبدأ التوحيد كوسيلة لخلق صلات بين بني الإنسان والمخلوقات الأخرى.

    ولأكثر تفصيل، نذكر ما حوته المحاور من بنود. فيما يلي تفاصيل المحاور الأربعة المذكورة أعلاه.

المحور الأول:
- تقدير المساهمة والأثر الملموس، وخاصة لمشايخ الصوفية على المجتمع في زمانهم.
- تقدير ما قدمته تعاليمهم، فيما يتعلق بالقضايا والرهانات الرئيسية، خاصة في مسألة العيش معا والتربية لثقافة السلام.
- إحياء رسالتهم، وجعلها محسوسة ملموسة، ومتاحة للجميع.

المحور الثاني:
- دعوة الجميع إلى إعادة الإعتبار، وخاصة في مسألة المعنى، فيما يتعلق بالممارسات الشعائرية والطقوسية والفنية.
- تسليط الضوء على القضايا الاجتماعية، والتي لم تحقق إجماعا في الأراء (اختلاف المدارس)، ترى هذه المسألة في تاريخنا الثقافي، من خلال إظهار تنوع المناقشات والمدارس الدينية والتيارات الفكرية.
- اكتشاف هذا التراث، لجعل نساءه ورجاله وأماكنه وأغراضه يتحدثون هم عن أنفسهم.
- دعوة للسفر للسماح للشباب على الخصوص من استجواب هؤلاء الرجال والأماكن، لإتاحة تعاليمهم للجميع، وكذا اكتشاف التقنيات والمعاني والأغراض والوثائق التاريخية، مثل المخطوطات وغيرها.

المحور الثالث:
- فيه تثمين الحقائق التاريخية المطموسة، ومثال على ذلك، إحتفال الفاطميين بعيد الميلاد المسيحي المجيد.
- إعادة الإعتبار إلى بعض المفاهيم التي تم تحوير وظائفها وتحريف معناها الأولي. وكأمثلة عن هذه المعاني، الجهاد أو الأمة أو الكفار، التي حوّرت معانيها، وأعطي لها مرادا غير مرادها الأول.

المحور الرابع:
- السماح لأي شخص مهما كان إنتماؤه الثقافي مقاربة التراث الإسلامي من زاوية أنه تراث إنساني.
- تسليط الضوء على قدسية الحياة وأوجه الترابط بين الأحياء.
- تجميع ما هو مبعثر ووضعه تحت التصرف، من معارف وبحوث ومواقع الأنترنيت ووسائل الإعلام، وغير ذلك.


الإجراءات:
    تنقسم إلى قسمين، وهما المضمون والمحتوى. في الأول نجد الأبحاث والوسائل البيداغوجية للبحث، وفي الجزء الثاني، يجري وضع المحتوى تحت تصرف الجمهور العريض.

    سنفصل إجراء بعد إجراء. يتضمن الجزء الأول العديد من النقاط، وهذه بعضها، وهي غير مكتملة لنشاطات هذا المشروع.

- إنشاء قاعدة بيانات، مؤسسة على بناء موضوعات وإثراء وتحديث.
- وضع منهجية البحث، وضع بطاقات نموذجية، أنشئت للإثراء، وللعمل على قاعدتها، لإجراء البحوث.
- إنشاء فرق بحث علمية متعددة التخصصات في الموضوع، مع الأخذ بعين الإعتبار رؤية ومهام هذا المشروع.
- وضع وإثراء كرونولوجيا الأحداث والشخصيات، وهي تتضمن كرونولوجيا الأحداث التاريخية الإسلامية وغير الإسلامية المهمة، على مدى خمسة عشر قرنا.
- إنشاء لجنة علمية تضم الكفاءات الضرورية للتصديق على نتائج البحوث المتحصل عليها.
- إنشاء لجنة لإعادة قراءة البحوث وترجمتها.
- تسيير خزانة الأرشيف، بإضافة تعليقات وتوضيحات وإثراء المعلومات حول هذه الخزانة.

    بين الشطرين الأول والثاني للمشروع، توجد رابطة بينهما سميناها بالواجهة، وهي التي تربط بين أعمال البحوث والنتائج النهائية، التي ستصدر على شكل موقع أنترنيت.

    في هذه المرحلة يتم إنشاء فريق لتصنيع المقاييس البيداغوجية، وإعداد سيناريوهات وإعداد وسائل متعددة وكذا الوسائط، ونمذجة وتوحيد السيناريوهات التعددية.

    في هذا الشطر الثاني من المشروع، والذي ينبغي تحقيقه، سيتم إنشاء موقع أنترنيت، يمكن لمستعمليه أن يستكشفوا أو تحين لهم فرصة إعادة إكتشاف التراث الإسلامي، من خلال مختلف الوسائط، من أفلام وألعاب وكرونولوجيا أحداث شخصية ما.

    ثم عرضت وثيقة تصويرية، وهي أداة مهمة في إجراء البحوث، ويقرأ من خلالها التاريخ بنمط جديد، وإخراج متميز، يمكن المطالعة على الأحداث بالنقر في الشجرة البيانية. قدمت في جلسة لاحقة تجربة تبيينية عن شخصية مهمة، وهي الشيخ العلاوي، الذي كانت ترجمته محل تجربة معلوماتية. ينبغي حضور التجربة للمطالعة أكثر، والمشروع في مهده، سيخرج إن شاء الله للوجود ويؤتي أكله.  


الهيكل التنظيمي
    بالمناسبة حددت أدوار الهيكل التنظيمي البشري، لتفعيل خارطة الطريق، ثم ضبطت كرونولوجيا زمنية لدفع المشروع في سنة 2020. أسست أربعة أقطاب عمل، وكل قطب يضطلع أفراده بالمهمة المنوطة بهم. لنرى هذه الأقطاب وما رسم لها من أهداف، تسعى إلى تحقيقها طيلة سنة 2020. في هذه السنة رسمت الأهداف التالية:

القطب الأول، القطب الإستراتيجي: وله أربعة أهداف.

- إنشاء وثيقة مرجعية أولية للمشروع في بداية السنة، وسيتم تدعيمها وتطويرها طوال السنة وتحيينها في نهاية السنة، وتقييم مردودها.
- بالطبع، خلق المجلس العلمي منتظر في بداية هذه السنة، وهو المخول له بالمصادقة على الأعمال وتحقيق الأبحاث، وطوال السنة يعد المعطيات، ثم يجري إختبارات تقنية للنظر في مدى تلبيتها للغرض المطلوب، ثم في النهاية يحقق ويصادق على النموذج الموفر.
- إيجاد قاعدة البيانات الموضوعية. لسيرورته ينظم ملتقيات ودورات تدريبية، قد برمج ملتقى في مدينة أورليون الفرنسية في هذه السنة لصالح الشباب في سن (14-25) سنة. وستوفر وسيلة تقنية تدعى "opticom" في الأنترنيت، تسمح بالتواصل لجميع المعنيين، يضعون أعمالهم فيها، ويطالعها غيرهم ممن يشكلون تلك المجموعات. وأيضا ستنشأ مجموعات عمل محلية، وتستمر طوال السنة في خلق مجموعات محلية، تدعم وتوسع هذا المشروع.
- في الهدف العملي الرابع، ينظر في المحتوى البيداغوجي المؤاتي، ودوره في صياغة سيناريوهات، وتدبير تفكير تربوي.

القطب الثاني، طريقة العمل والموارد البشرية:

    طريقة العمل والتوثيق: إن هذا المشروع في تحويل مستمر، فحتى طريقة تشغيله سيطرأ عليها تحويل مشترك. وهذا ما سترد عليه الإختبارات النظرية طوال العام. سينظر هذا القطب في طريقة التسيير فيما يخص المجموعات المشكلة، والعلاقات التي تجمعهم، وعلاقة التواصل.

- سيوضع هيكل تنظيمي يسير الموارد البشرية، يوضح الأدوار التي يحتاجها المشروع، وتوزيع الكفاءات حسب الإحتياجات الهيكلية، وأيضا سيحرص على تقييم الإحتياجات، سواء في الموارد البشرية أو أمور أخرى. وطريقة عمله هي دائما استعمال فلسفة دائرة الجود والفضائل، المعروفة باسم "ميتا".
- إن سياسة إدارة الموارد البشرية تدار إستجابة لإحتياجات المشروع.
- وهذه نقطة مهمة، حيث يتم إتخاذ سياسة دائمة لاستقطاب الشباب، وتحبيب العمل إليهم بوصفهم مساهمين، ولهم دور لا يستهان به. في الحين سنعتمد على الحاضر الموجود، الذين تم استخدامهم في الجزائر وفرنسا، وسيتم استقدام آخرين، نظرا لضخامة المشروع. لذا ينبغي تقديم نداء عام واسع، يستقدم ما أمكن من مساهمين.
القطب الثالث، قطب المالية:
    حدد له استراتيجيتين رئيسيتين. بطبيعة الحال، يحتاج المشروع إلى تمويل، سيتم إعتماد نموذج اقتصادي تضامني. سيكون فريق داخلي مختص، يعمل على الدوام. نحن نتكلم عن الاستراتيجية المتخذة لسنة 2020. ثم يؤسس إطار قانوني مالي، يعطي إستمرارية للمشروع، ويعدّ ميزانية تقديرية في سنة 2020، تعطي دافعا واستمرارية.

القطب الرابع، قطب الإعلام:

    وزعت وظيفته على ثلاثة أقسام. الإعلام الداخلي، وهو موجه للعاملين على المشروع، ثم الإعلام الخارجي، ويتواصل مع الجهات الخارجية، ويحدد كيفيات التعامل معها، وأخيرا إعلام المنتوج، ويحدد لاحقا كيفية الترويج له، كتنظيم ندوة صحفية تسوق له.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)   مقتطف من حديث خص به الشيخ إذاعة تونس، القناة الدولية، بث يوم 03 01 2020.

هناك 4 تعليقات:

  1. نتمنو من الله الحفظ لهذا المشروع الرباني والتوفيق لا أستاذنا والذين يساهمون في هذا المشروع الإنساني

    ردحذف
  2. نتمنى أن تواصلوا معنا سيدي أكثر من أجل هذا المشروع الذي سنعمل عليه

    ردحذف
  3. نتمنى من لله اتوفيق ونجاح وان يكون لنا نصيب فالعمل فهذا المشروع المبارك

    ردحذف
  4. الآية الكريمة(إن تنصروا الله ينصركم) الأعمال بالنيات نتمنو لي أستاذنا والعاملين معه النجاح والتوفيق إن شاء الله

    ردحذف