الأحد، 2 يناير 2022

عام حافل بالوعود

 

 

عام حافل بالوعود

 

 31  دیسمبر 2021

 

 


    إلى جمیع إخواننا وأخواتنا وأصدقائنا وجمیع المحبین. السلام علیكم.

 

    ینقضي عام 2021، وقد ساور الكثیرین حالة من الریبة والشك. ما الذي یخبئه لنا ھذا العام الجدید 2022؟

 

    فیما یخصنا نحن، فبعون الله عز وجل، لدینا الیقین أنه سیكون عاما غنیًا ومثمرا، من خلال مشاریع أخذت ما تستحق من الوقت لكي تنضج، وتعمل على تقوية وتغذية أملنا، في أن نكون في توافق مع مُثل الطریق الروحي الذي اخترناه لخدمة الإنسانیة ومصالحة الأسرة البشریة في ظل احترام تنوعھا، كما جاء في الحدیث النبوي الشريف "الخلق كلهم عيال الله وأحب خلقه إليه أنفعهم لعياله". رواه البزار والطبراني.

 

    إن دورنا، إن كان لنا دور، ھو تقویة أواصر الأخوة، وزرع بذرة السلام في الضمائر، ومساعدة المحتاجین، حسب إمكانیاتنا، وترقیة التربیة بنهج ثقافة السلام.

 

    اعلموا أنه في عالم تسوده الریبة، أيّ واحد، وفي أیة لحظة، هو معرض للامتحان، ویرى أحلامه ومشاریعه تذھب أدراج الرياح، ویرى حیاته تضطرب جراء المرض، فإنه من الضروري بمكان أن نكون یقضین اتجاه "الأنا النرجسیة"، التي ستھوي بنا إلى قاع غطرسة أنانیة شغوفة، تلك التي تلقي باللائمة على الآخر، وتحول دون توجيه الانتباه للامتحان الذي تتعرض له ضمائرنا.

 

    إن جرد حصیلة العام الماضي سينیر لنا العام القادم. حصیلة تحدد خارطة الطریق لما ینتظرنا من الأعمال. إنھا أعمال متعددة ومتنوعة، وتلتمس من كل واحدة وكل واحد منّا أن يتحلى بالإدراك، ويعتبر في المقام الأول قیّم إلتزامنا، كالوحدة والتواضع وبعد النظر والتعاضد والتآزر والتضحیة التي سیعمل كل واحد منّا، محبة ووفاءا، على تقدیمھا هدي، لإنجاح مسعانا المشترك.

 

الأعمال المرتقبة

    بمناسبة الاحتفال بالیوم الدولي للعیش معًا في سلام، في 16 مایو 2022، ستروّج المنظمة الدولیة غیر الحكومیة AISA على نطاق واسع، قدر المستطاع، للفیلم الوثائقي "نحن جمیعا"، الذي أخرجه بییر بیرار. وبالشراكة مع المرصد الدولي لرؤساء بلدیات العیش معًا، تم عقد اجتماع مختلط (حضوري  وعبر منصة زوم) بمدينة إزمير التركية، جمع في السابع من دیسمبر الماضي أكثر من 50 مدینة، وهؤلاء شركاء محتملين للحدث. إلتزمت فعلیا عدة قنوات تلفزیونیة ببث الفیلم في 16 مایو 2022، كما توجد اتصالات متقدمة مع منظمة الیونسكو، لبث الواقعة على شبكاتها الاجتماعية.

 

    كما تم تسخير كل الوسائل، مع تسطیر حملة إعلامیة واسعة، بغیة الترویج للإعلان العالمي للعیش معا في سلام، خصوصا أثناء البث الحي للفیلم المذكور. كما تّم وضع تحت تصرف كل شركائنا الراغبين ملفا بیداغوجیا ووسائط إعلامیة.  اضغط هنا 

 

    فیما یتعلق بالتربیة بنهج ثقافة السلام، فقد عقد ملتقى في الفترة الممتدة من 27 إلى 30 دیسمبر 2021، بمناسبة نشر دلیل مدارس دار السلام. ضم ھذا الملتقى أكثر من مائة مشارك، على أن تتبعه عدة ملتقیات في السنة المقبلة 2022. تماشیا مع ھذه الخطوات، تم استحداث أرضیة رقمیة وموقع على شبكة النت، يعتنيان بالتربیة بثقافة السلام. تھدف المنصة الرقمیة إلى جمع كل ما ینتجه قطب ثقافة السلام، التابع للمنظمة الدولیة غیر الحكومیةAISA . یمكنكم الاطلاع على نشاطاتھم، والاتصال بھم بواسطة الرابط التالي: اضغط هنا  

 

    ستشھد بلدة ألمیر بأمستردام الهولندية في الفترة الممتدة من 14 أفریل إلى 9 أكتوبر 2022 معرض فلوریاد الدولي، تحت شعار "تنمیة المدن الخضراء". ستدشن المنظمة الدولیة غیر الحكومیة AISA حدیقة السلام الخاصة بھا، والتي هندستها المعمارية مستوحاة من الرقم الذھبي، وتضّم تشكیلة من الزهور، ترمز إلى القارات الخمس. ستكون المناسبة سانحة لعرض نموذج لدار السلام. خلال عام 2021، تم تنظیم دورة تكوینیة مشفوعة بشھادة في الوساطة من قبل المنظمة الدولیة غیر الحكومیة  AISA ، بالتعاون مع معھد الوساطة غييوم هوفنوغ، الذي أسسته البروفیسور میشیل غیيوم ھوفنونغ. وھناك المزید من ھذه الدورات التكوینیة. وخلال ملتقى الذي نظمه بمدینة أنتیب بفرنسا قادة الوساطة بفرنسا وأوروبا، في شھر نوفمبر الماضي، تمّ اتخاذ القرار باعتماد 16 من مايو يوما دوليا للعيش معا في سلام ویوما للوساطة.

 

     لقي "الویب جمع" رواجا كبيرا لدى الأعضاء المنخرطین ومحبي المنظمة الدولیة غیر الحكومیة، منذ أن تم اطلاقه، منذ عامين، وهو موقع رسمي للمنظمة الدولية غير الحكومية AISA، وقد سمح بالحفاظ على نسج الروابط بين الجميع، وإننا ندعو، إلى حشد وتوحید جمیع الطاقات والكفاءات، لكي یستمر ھذا الموقع في إنجاز مھامه.

 

    كان عام 2021 ھو العام الذي شھد تضاعف التزام المنظمة الدولیة غیر الحكومیة AISA في تقدیم المساعدات الإنسانیة، من خلال قطب الصّحة، والذي على الرغم من الصعوبات، أجرى عملیتین رئیسیتین، واحدة باتجاه الجزائر، معبر عنها بـ )COVID19- Algérie)، والثانیة باتجاه دولة البنین (COVID19-Bénin في استجابة مستعجلة للمرضى، بعد استفحال مشكلة نقص مادة الأكسجین.     

    الشكر موصول لجمیع المانحین الأسخیاء، خصوصا منظمة الإغاثة الإسلامیة بفرنسا، الذین وقفوا إلى جانبنا في ھذه المھمة. أملنا أن یستمر تطویر ھذه المبادرات مستقبلا.

 

    شھدت ھذه السنة أيضا بروز مبادرتين لإنشاء دور السلام، في مدینتي تولوز وكانیي بفرنسا. وفي نیس، تم تغییر اسم المركز الجامعي المتوسطي المتواجد بمنتزه الإنجلیز رسمیا إلى الدار المتوسطیة للسلام، من قبل مجلس البلدیة، بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشریف، الذي أقیم في21 أكتوبر 2021. بالإمكان الاطلاع على الفیدیو من خلال صفحة الفایسبوك (AISA ONG France Région Sud).

 

    عطر العیش معا، هو عطر تم تحضیره من قبل أكبر شمامي العطور في الجنوب الفرنسي، واستغرق إعداده سنيتن. فھو نتاج مستخلصات زكیة وطبیعیة مائة بالمائة. إنه یمنح تناغم النكهة العطرة الحقيقية، التي ترمز إلى ذلك النداء الداعي الضارب في غابر الأزمنة، الذي يدعو إلى وحدة عمیقة، وإلى أن نمنح أنفسنا لحظة من السلام المتشارك. إن الھدف من ھذه المبادرة ھو تحقیق التمویل الذاتي لمشاریع المنظمة الدولیة غیر الحكومیةAISA ، مثل الیوم الدولي للعیش معا في سلام، والتربیة بنهج ثقافة السلام، وغير ذلك.

 

    مشروع أحد، ھو إنجاز حققته مؤسسة "عدلانیة"، والذي یھدف إلى تثمين ثراء ووحدة التراث الإسلامي، وتيسير حصول وصول الجمهور العريض لمصادر التعاليم الروحية للتقليد والثقافة الإسلامية، المجهولة غالبا. إن الھدف المتوخي ھو نقل رسالة ثقافة السلام إلى الأجیال القادمة، حتى يتسنى لهم العیش وبناء مستقبلھم، لیس الواحد ضد الآخر وإنما الواحد مع الآخر. یواصل الفریق المسؤول عن ھذا المشروع بحثه على المستویات الفنیة والتصمیمیة والتاریخیة. سیرى أول نموذج الضوء، وهذا ما نتمناه، في الأشھر القادمة.

 

    نتمنى الشفاء العاجل لكل الذين يعانون، لأنه إذا مرض عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى. لنرفع أكف الدعاء معا، كي يتم إيجاد لهذا الداء الذي تعاني منه البشریة دواء، تحت ظلال ضمير جديد، حتى تُحيى وحدتنا، وتُحيى قیم التضامن والكرامة والعدالة. لتكن كل أعمالنا مقبولة، وتساھم في المحافظة على الرفاه العام للإنسانیة، وتضمد جراحھا بخصال الإحسان.

 

    لتكون ھذه السنة لنا جمیعا، مواتية للعیش والعمل بسلام مع أنفسنا، ومع الآخرین، ومع جمیع المخلوقات. آمین.

 

 

الشیخ خالد بن تونس

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق