الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

العيش معا: دعم هائل من المجتمع المدني العالمي لمبادرة الشيخ بن تونس

العيش معا: دعم هائل من المجتمع المدني العالمي لمبادرة الشيخ بن تونس



 بقلم جميل مسريري، في 09 نوفمبر 2017.

    بتاريخ 19 يناير 2014، تحصلت الجمعية الدولية الصوفية العلاوية، المنظمة غير الحكومية، على "مركز استشاري خاص"، والتي هي نفسها انبثقت من الطريقة التي تحمل إسمها؛ من قبل لجنة متكونة من العديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. ومنذ ذلك الحين أصبحت المنظمة شريكا معتمدا رسميا لدى الأمم المتحدة، وهذا ما يمنحها الحق في المشاركة الفعالة، بصفة مراقب، في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC) ، والمشاركة في مختلف الاجتماعات الاستراتيجية، التي تشارك فيها الأمم المتحدة والمجتمع المدني.

    وهكذا، باعتبارها منظمة دولية غير حكومية، فهي ذات اعتبار، لما لديها من خبرة، تهم الأمم المتحدة، فيما يخص دور المنظمات الروحية والدينية في الحوكمة العالمية(1)، والسلام، والقضايا الجنسانية، والتنمية الاجتماعية، والأخلاقيات، والبيئة، و 17 هدفا من أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما القضية الجوهرية لـ "العيش معا".

    ومن ثم، فإن البعد الروحي، الذي يُفهم في مغزاه العالمي، سيُعترف به كعامل هام، من أجل انشراح ثقافة السلام في العالم.

    الشيخ خالد بن تونس، الذي يستثمر في مهمة حياته، يجوب العالم، مُشمرا، وحازما، لثالوت، هو: منظمة غير حكومية (عيسى)، ومشروع جوهري (مع السلام كأداة للتبادل والشراكة، بين الكائنات التي تعيش على الكوكب الأزرق)، وأخيرا بُغية (العيش معا).

    منذ آخر مرور ملحوظ له، في شهر سبتمبر 2017، في نيويورك، خلال الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، قام الرجل مدعما بقوة شكيمة، وفرَقِه الميدانية، و أقنع المئات من الفاعلين المهمين، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية النافذة، المعتمدة لدى الأمم المتحدة.

    وتدفقت التدعيمات  من منطقة البحر الكاريبي، وأوروبا وآسيا، وأوقيانوسيا، والأمريكيتين، وأفريقيا، ولا سيما الجزائر، التي ستقوم بعرض مشروع القرار. من ضمن هذه المنظمات غير الحكومية الدولية، يمكن للشيخ بن تونس الاعتماد، على الدعم الرسمي والثابت، الذي كشفت عنه، المنظمة غير الحكومية من منطقة البحر الكاريبي الفرنسية (Planète Action 21)، و مثيلتها الإيطالية (New Humanity)، ومثيلتهما اليابانية (Arigatou)، وأيضا المنظمة غير الحكومية الجزائرية (NADA)، التي تدافع عن حقوق الطفل.

    والقائمة في تزايد، ويقرّ مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، باستلام تدفق، من هذه التدعيمات، لكي يتم، في أقرب وقت ممكن، وبتوافق الآراء، صياعة القرار، بالاشتراك مع محاميي (عيسى)، وخبراء البعثة الجزائرية، لدى الأمم المتحدة.

    ونظرا لتعقيد التحديات، والبعد العالمي لمشروعه، المطروح لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرار، يُعرض على الدول الأعضاء فيها؛ إختار الشيخ بن تونس، رفقة مجلس إدارة منظمته، منذ سنة 2016، أن يصطحبوا في مبادرتهم، ويسلموا الإدارة، للمهرة، ذوي الخبرة، لمكتب دولي للمحاماة، فرنسي – كندي، مكتب بن خليفة. (MBC. INC)(2)، ذو صيت في المجال، يقع مقره في منتريال.

    هذا المكتب، هو عضو في الاتفاق العالمي للأمم المتحدة (الميثاق العالمي للأمم المتحدة)، ومعترف به، لخبرته في القانون الدولي، وفي الآليات اللازمة لتفعيل السبل البديلة لتسوية النزاعات، والتنمية المستدامة - المسؤولية الاجتماعية، واستراتيجيات التعبئة، والتفاوض والرصد، في إطار شبكات،
 بين المنظمات، في سبيل اتخاذ الإجراءات، لدى الأمم المتحدة.

قيادة بلا منازع
    إن السيد محمد بن خليفة، رئيس مجموعة (MBC INC.)، الوسيط، والمدرب المعتمد، والمحامي لدى نقابة المحامين بباريس، ونقابة المحامين بكيبك، يمثل بنفسه، مصالح المنظمة، لدى الأمم المتحدة، وسفارات الدول الأعضاء، بالأمم المتحدة في نيويورك، ولدى المنظمات الدولية، مكلف لهذا الغرض، هو وفرقه المتخصصة.

    وبفضل هذا الدعم، فإن الشيخ بن تونس، رجل الإيمان، و الإنساني الذي هو، والذي يدعو بلا كلل، لعقود إلى السلام مع الذات، ومع الآخرين؛ يجد نفسه زعيما عالميا بلا منازع، وكحاملٍ لمشروع ملموس، إلى الأمم المتحدة.

    ووفقا لمصادر دبلوماسية تابعة للأمم المتحدة، اتصلتْ بالأمانة العامة للأمم المتحدة، تحدد اللحظة التاريخية، حول تاريخين محددين، تتمحور حولهما الجلسات المكرسة، للنقطة 15 من جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تتناول ثقافة السلام.

    في 17 أو 21 نوفمبر 2017، وفقا لجدول أعمال الأمم المتحدة، من المقرر أن يُدرج المشروع المقدم من طرف الجزائر، وبرعاية المنظمة غير الحكومية، عيسى، والتي رئيسها الشرفي، الشيخ بن تونس، سيتلقى دعوة لإلقاء كلمة، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قبل التصويت لاعتمادها، مما سينقِش إلى الأبد على رخام، تاريخ البشرية، وهي المساهمة الأكثر خصوبة، للأجيال الحالية والمقبلة، التي ستكون قادرة على الاحتفال كل عام بيوم: اليوم الدولي للعيش معا.

Algerie1.com، في 09 نوفمبر 2017.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1). تطرح مسألة الحوكمة العالمية في سياق العولمة، في مواجهة أوجه الترابط - على نطاق عالمي - بين المجتمعات البشرية، ولكن أيضا بين الإنسانية والمحيط الحيوي. يمكن أن يشير مصطلح "الحوكمة العالمية" إلى عملية تسمية القوانين أو القواعد أو اللوائح، وتهدف إلى نطاق عالمي. ولا تعني بأي حال، إنشاء حكومة عالمية على النموذج التقليدي للدول، ولكن وضع أنظمة عامة وخاصة، في ذروة التحديات.
    في تعريف بسيط وواسع للحوكمة العالمية، يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى مجموعة القواعد، التي تقوم بتنظيم المجتمعات البشرية، على نطاق عالمي.
(2). هو مكتب محاماة، للمحامي بن خليفة، وشبكته الكندية والفرنسية والتركية، مقره بمدينة منتريال الكندية. يقدم خدمات خبرته في قانون الأعمال، والقضايا التي يثيرها الحراك الدولي، والمجالات، التي تحضى فيها خبرتهم بالإعتراف، على نطاق دولي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق