الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

كتاب "علاج النفس"


كتاب "علاج النفس"

    بسم الله الرحمن الحيم، و الصلاة والسلام على سيدنا و مولانا محمد صلى الله عليه و سلم.

    صدر مؤخرا عن دار القصبة للنشر، الترجمة العربية لكتاب الشيخ خالد بن تونس "علاج النفس"، ترجمة الدكتور عصام طوالبي الثعالبي، أستاذ محاضر بجامعة الجزائر 1.


    نشرت بهذه الصفحة سابقا فصولا و مواضيعا من الكتاب، الذي تولد "من مبادرة و انشغال، يهدفان إلى المحافظة على تعليم روحي، موجود منذ آلاف السنين و تحيينه. لقد ساعد هذا التعليم، فيما مضى عددا من النساء و الرجال، في بحثهم عن الوسائل، التي تطمئن النفس و تشفيها من أمراضها التي تكدرها و تفسدها، بالإعتماد على المبادئ الأساسية للدين الإسلامي الحنيف. تكشف لنا النظرة الصوفية عن كل ما يستطيع أن يوفره هذا التعليم في ميدان معالجة النفس". (1)

    نشر الشيخ خالد بن تونس كتابه سنة 2009، بمناسبة مئوية الطريقة العلاوية، و قد جاء ثمرة "عدد من المؤتمرات و اللقاءات، التي امتدت سنوات طويلة، تم بواسطتها، جمع مادة ثمينة، ستساعد كل الرجال و النساء، الباحثين عن معالم و تأثيرات، تثري الحوار القائم، حول المقاربات العلاجية، و تجيب عن الأسئلة الجوهرية المتعلقة بأعماق الذات الإنسانية".(1

    جاء الكتاب في إثنتي عشر فصل، و من مقدمة و خاتمة، ننشر منه أربعة فصول مترجمة، مصححة و منقحة، إضافة إلى عدة محاور أختيرت، لتعطي نظرة وافية عن مضمون الموضوع، و المقاربة العلاجية التي تضمنها، خصوصا للذين لا يستطيعون إقتناء الكتاب. هذا الكتاب متميز و سابقة في مضمونه، و "دعوة لعلماء النفس كي يدخلوا النظرة الصوفية، لعلاج النفس في أعمالهم. هذا كتاب فريد، و الأول من نوعه، سيقلب العديد من الأفكار، المتحصل عليها، و يدفعنا للتساؤل عن عمق الطبيعة الإنسانية، و علاقتها بالحكم التقليدية". (2) 

    سلك المترجم في عمله، أسلوب الترجمة الموضوعية العلمية، و حافظ فيها على النص الأصلي، إلى أقصى حد، متجنبا ما يخل بالمعنى، و قد صان الأمانة العلمية لصاحبها، مبتعدا عن الأسلوب اللغوي السجعي.

    خلاصة الأمر، فإن الشيخ خالد بن تونس يدعونا في مؤلفه، إلى إعادة اكتشاف البعد الأساسي لفطرتنا، الذي أدى تكيفنا الثقافي إلى إخفائها.



فهرسة الكتاب:

الفصل الأول: نور على نور
الفصل الثالث: التوحيد و طريق الوسطية
الفصل الرابع: تربية الحواس
الفصل الخامس: التوكل على الله
الفصل السادس: أحوال النفس الثلاثة
الفصل السابع: إرجاع المقدس
الفصل التاسع: الفناء في الله
الفصل الثاني عشر: العبادة

    و تليها محاور مختارة من الفصول:

 الفصل الثالث: التوحيد: مثال النمل
 الفصل الثالث: فخ العالم المعياري
الفصل الرابع: البعد المقدس للطعام
الفصل السادس: قصة الخضر مع موسى
الفصل السادس: قصة الحصان المسروق
الفصل العاشر: الشمس ستطلع من الغرب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1). مقدمة الكتاب.
(2). غلاف الكتاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق