الأربعاء، 7 يوليو 2010

الشيخ خالد بن تونس، صوفي في خدمة حوار الديانات



    الشيخ خالد بن تونس مفكر، و مصلح، و مؤسس الكشافة الإسلامية الفرنسية،  و يشارك في تجمع الثقافات و التقاليد عبر العالم. و هو على رأس الطريقة العلاوية، يجوب العالم واعظا بخطاب توحيدي، و يقود في نفس الوقت، نضالاته من أجل الشبيبة و التنمية المستدامة.

    من هو؟ ولد خالد بن تونس بمستغانم، مدينة صغيرة ساحلية  في شمال الجزائر، عام 1949. ينحدر من عائلة علماء و سلالة مشايخ صوفية. فوالد جدته الشيخ العلاوي كان كاتبا و فيلسوفا صوفيا و مؤسس الطريقة الصوفية العلاوية. قضى طفولته في المناخ الفكري لهذه الجماعة. بدأ حفظ سور القرآن في سن الرابعة، و في سن المراهقة تعلم تفسيره. في هذه الفترة، في الستينات، إكتشف سارتر و ماركس بواسطة النظام الشيوعي الجزائري. عام 1968 و في سن الـ 19 ذهب لدراسة الحقوق و التاريخ بباريس، و التقى بالتي ستصبح زوجته، و أسسا شركة تصدير و استيراد مزدهرة.

    إدراك مفاجئ؟ عام 1975، أبوه القائد الروحي للطريقة الصوفية العلاوية يتوفى فجأة. يعود خالد بن تونس إلى الجزائر للدفن. يعينه مجلس الحكماء لخلافة الفقيد. بعد رفض أولي، تقبل في نهاية المطاف هذا العبئ.

    ماذا يعمل؟ إضافة إلى منصبه كشيخ للطريقة العلاوية، يكرس الشيخ حياته لتربية الشباب و تقديم المساعدة إلى المحتاجين. من خلال العديد من الجمعيات،التي بين الجزائر العاصمة و وهران، تمول المدارس التي تطور البرامج التربوية، و تنشئ هياكل لاستقبال المحتاجين و مرافقتهم نحو الإستقلالية (تكوين مهنيي، التثقيف الصحي، و غير ذلك...). كان هو الباعث للكشافة الإسلامية الفرنسية عام 1991. فضلا عن ذلك، فإنه شخصية مطلوبة للإسلام بفرنسا و حوار الأديان. عام 1986 شارك في لقاءات (أسيس) بإيطاليا تلبية لنداء البابا يوحنا بولس الثاني الذي دعى الزعماء الدينيين للعالم كله للإجتماع. في عام 1999 بناءا على دعوة دلاي لاما، إنظم إلى اللقاء البيديني بـ (سافوا) – فرنسا -. كان في عام 2003 واحدا من  مؤسسي المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية ( و هو عضو فيه ). يشارك في العديد من اللقاءات ما بين الديانات لا سيما، كل سنة بـ (ماغدالا) –  (لواري)، فرنسا  - و لمدة ثلاثة أيام، يتقاسم يهود، و مسيحيين و مسلمين لحظة أخوة. أدت به إلتزاماته إلى اتخاذ أيضا إجراءات لتحقيق التنمية المستدامة، و لا سيما بإعادة غرس منذ سنة 2000، ثقافة شجرة الأرغانية بالجزائر، و التي يعتقد أنها إنقرضت منذ عقود.

                                                                                                                                          مغنية بن تونس، مساعدة الشيخ بن تونس.
ترجمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق