الأربعاء، 25 مارس 2020

من تحكيم العقل إلى التحلي بالحكمة


  من تحكيم العقل إلى التحلي بالحكمة




  في هذا الوضع الخاص، الذي تعيشه الإنسانية، كان للشيخ خالد بن تونس هذه الكلمة المختصرة.



    إن اليوم، كل شيء يعتمد أساسا على الاقتصاد، في مجال الصحة يجب علينا أن نتناول ما هو أساسي، وفي السياحة علينا التركيز على الأمور الأساسية. لذلك، ففي حوكمة العالم، أتحدث عن الحوكمة المادية، سيتعين علينا تغيير الطريقة التي ندير بها الأرض، وتغيير هذه الحوكمة، وهذا العيش معا في سلام.

    كيف نعيش في عالم ينعم بالسلام مع الطبيعة، ينعم بالسلام مع سراس أو الفيروس، يسود فيه السلام بين الناس، ويعمه السلام مع الأرض، وفي سلام مع الحيوانات ، وفي سلام مع الاقتصاد، وغير ذلك؟

    ولكن ينبغي أيضًا أن نفكر في هذا السلام الداخلي، هذا السلام الروحي، لا يمكننا أن نفصل هذا الأمر. يجب علينا، أقول لكم، أن نخرج من التاريخ الذي تمت صياغته حتى أيامنا، بُني على وهم الظهور، وتم إخفاء كل شيء، وراء مظاهر، حيث نرى في الواقع، أننا كلما تقدمنا، كلما عمّنا الجهل أكثر. فيروس بسيط، من لا شيء، موجود منذ مليارات السنين. وماذا لو ظهرت عشرة مثله، فما الذي سنفعله؟ فيروس هو اليوم في العالم، وملياري شخص تم الحجر عليهم صحيا، ملياري شخص محجور عليهم الخروج من المنازل.

    لا أعرف إن كنتم تتبعون الأخبار. توجد وفيات كل يوم، وتسجل حالات انتقال العدوى كل يوم، وهذا يكشف خوف وعجز الإنسان الآن، مع كل كبريائه، ومع كل ما يملك من معارف، في حين يعتقد أنه سيد على كل شيء. تم الإيقاع به بواسطة فيروس صغير بسيط. كل شيء توقف، كل شيء تجمد.

    لذا ينبغي علينا أن نعيد التفكير في مسألة الإنسانية اليوم، على جميع المستويات، وعلى مستوى التاريخ الديني والروحي، الأمر سيان، سيتعين علينا إعادة التفكير فيه بطريقة أو بأخرى، شئنا أم أبينا.


    مثله كمثل الذي قيل في حقه.


    يا ناطحا جبلاَ يوماَ ليُوهنه      أشفق على الرأسِ لا تُشفق على الجبلِ


    يجب أن نعود إلى تحكيم العقل، ومن تحكيم العقل إلى التحلي بالحكمة.


الشيخ خالد بن تونس


ترجمة محمد خ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق