الأحد، 21 أبريل 2019

الذكرى المئوية لتأسيس الطريقة العلاوية 1909 - 2009

الذكرى المئوية لتأسيس الطريقة العلاوية 1909 - 2009





    عندما اقترب موعد دخول قرن جديد، على حياة الطريقة العلاوية الدرقاوية الشاذلية، فكر الشيخ خالد بن تونس، بأن يسمها بحدث صارخ، يترك صداه على مدى مائة عام، ربما. إن 2009، هي السنة المتممة لمائة، عام لوجود النهج العلاوي، الذي أسسه في بداية القرن العشرين الشيخ أحمد ابن مصطفى العلاوي، الذي رسم منهجا عجيبا، يؤتي أكله على مدى قرون، ومازالت الأيام شاهدة اليوم، على غرسه ونبعه المعين. رسم الشيخ خالد بن تونس، أن تكون تلك الذكرى مناسبة ملائمة لتقييم الفكر الصوفي المحمدي، وتحديد دوره في تحديات عصرنا، بكل ما حوته من أعطاب ومستعصيات، وضبط العمل المنوط على الأقل للتخفيف من آلام الإنسانية، لما تعرفه من تشتت وتيهان، وضياع للمعالم وفقدان للمعنى المؤسس لحياتها.

    ما فتئ الشيخ خالد بن تونس، يعمل بكل ما أوتي من جهد من أجل تبليغ الرسالة التي اضطلع بها، وهو دون العشرين من عمره، أيام كان يترأس جمعية الشبيبة الإسلامية العلاوية، في ستينات القرن الماضي، مرورا بسنة 1975، حين حمل راية الخلافة، وسار عن نهج أبائه الذين نقلوا هذا النبع وتواصوا بالسر، حتى بلغ أيامنا هذه. يبلغ الشيخ هذه السنة السبعين، وهو كله همة، ليؤدي الأمانة ويسلم الرسالة. بدون إطالة، منذ عقد من الزمن، كانت قد مرت مائة سنة على هذا النهج العلاوي، وخصصت هذه الذكرى بحدث عظيم عالمي، وتمثل في اقامة احتفالية مخلدة، دامت طوال العام 2009.

   ستقوم مدونتكم، بنشر –بحول الله تعالى- موضوعات عن الحدث، من مقالات أعدها صاحب المدونة، وتقارير الصحفيين، الذي أمدت في إيذاع الخبر، وهي كلها إخبار عن الصدى العظيم الذي خلدته الذكرى الميمونة، ذكرى أرادها الشيخ خالد بن تونس، انطلاقة لقرن جديد.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق