السبت، 25 أبريل 2020

ملاقاة الأحباب 2

ملاقاة الأحباب (2)
من أجل إسلام السلام


    في لقاءه بالحضور، أثناء مؤتمر من أجل إسلام حر ومسؤول، الذي انعقد في مدينة جنيف السويسرية، وجرت فعالياته يومي 9 و 10 أكتوبر 2010، خص الشيخ خالد بن تونس تلك الوفود باستقبال خاص، قبل بداية مجريات المؤتمر.. وفيما يلي ردود الشيخ على الأسئلة المطروحة، الواضحة، البينة.

    كان الطرح الأول، حول الإنسانية الناشئة، فينبغي أن تكون قد تلقت الرسالة، ومتأثرة برسالة السلام حتى تتمكن، وتحدث صدى، ولكن هذه الإنسانية التي لا تزال جنين متأثرة بالأغلبية، ووسائل الإعلام التي تؤثر سلبا. كيف ستمرر الرسالة في ظل هذه الشبكة الدولية؟

    إن الإنسانية التي أتكلم عنها.. منذ عصر الفراعنة، اتخذت الإهرامات نمطا، وأصبحت الإنسانية تسير عليه، أي استخدام الشكل الهرمي. يوجد أناس يتدرجون وأناس يحكمون وأناس يوزعون المناصب وأناس يطبقون ما يأتيهم من القمة. أما عن الإنسانية التي أتكلم عنها، ستكون سيرورتها لمسألة أخرى. نحن سائرون، وهذا الأمر، القليل شاعر به، سيتم الانتقال من النظام الذي نسميه الديمقراطية إلى السوسيوقراطية(1)، ما يعنيه، الشخص أينما كان، عن طريق الأنترنيت وعن طريق مسائل، تكون عجيبة أكثر من الأنترنيت، إذ ستتقوى الصلة ما بين الناس، أينما تكون، تكون على اتصال بالجميع، ولذلك قلت لك توجد مسابقة، وحتى هذا الإعلام أو ما يسمى السلطة الرابعة، هي نفسها تعرف أن أيامها معدودة، هؤلاء الذي يصنعون الرأي، عن طريقهم المجتمع يلتفت إلى اليمين ويلتفت إلى الشمال، هم بأنفسهم، يعرفون أن الوقت معدود، الأيام معدودة، لأن كل واحد أصبح يعيّط بالشيء الذي فيه(2). الآنية ترشح بما فيها. نحن في عصر الدابة.. وكل واحد سيصبح يبحث عن الحقيقة بنفسه، لا ينتظر أن تأتيه من الغير، ويقول له كذا وكذا، لأن المعلومات كثرت، وستزيد كثرة وبقوة. إننا نخرج من نظام القريحة الفردية إلى القريحة الجماعية(3). ستتغير الأمور. كانت المعلومات والفكر وكذا محصورين في جماعات. منذ بداية الإنسانية كان الإنسان يعيش ضمن إطار القبيلة أو الشعب، تجمعه اللغة والعرف الواحد، ويستقر في منطقة جغرافية معينة، يعرف شعابها وموارد ماءها، ومحصور داخل دائرة محدودة، أما الآن، سنمر لمسألة أخرى، وهي القريحة الجماعية. كيف تبدو هذه القريحة الجماعية؟ أنا بمفردي أمتلك معرفة ولكنها محدودة، نابعة من المحيط الذي نعيش فيه، أما إذا إلتقيتُ بالغير، سينتج تكاملا في المعرفة، أنت تجيب ما عندك، وأنا أجيب ما عندي. تبقت الصلة، فكيف تنشأ همزة وصل بين المخلوقات؟ كانت الدول العظمى تقوم بالاحتكار، الآن ومع الآت، في المستقبل، لا أحد يستطيع أن يحتكر أي شيء، لا سياسي ولا ثقافي ولا ديني. سيتعرى الإنسان على حقيقته. إما يقبل الآخر وينشئ معه التكامل. الجميع معا. تمدني وأمدك. خرجنا من النظام الهرمي الى نظام الدائرة، ومن لا يقبل الدائرة يلفظ(4)، ولا يبقى له أي قدرة. ويوم تكلمنا عن هذا الشيء وأقمناه عن طريق مشروع ميتا(5)، لم يصدقنا أحد، وأما الآن فهذا النظام يسير بسرعة فائقة الاعتبار، وإن التخلف عن هذا الشيء، وأي دولة أو أمة  تتخلف، أو أي شعب يتخلف عن هذه القاعدة الجديدة في العالم الجديد الذي سندخله، فالمسكين سيقصى للوراء، سواء كان على حق أم لا. سواء كان صاحب معرفة أم لا، أو ذو مال أو لا. إن لم يدخل في هذه القاعدة الجديدة، ويقبل الغير، ويسعى بأن يصبح الغير في التكامل معه. تبدو لكم هذه المسألة غريبة اليوم. ولماذا جبناكم إلى هذا المكان؟ جبناكم لكي تكونوا من الشاهدين، وإن الذي قيل، إذا لم نشهده نحن، يشهده أولادنا، وأظن، وأظن ربما؛ حتى نحن نراه، لأن السرعة التي نسير بها.. إنما قلت لكم، إذا وقع هذا التكامل بالتوحيد، تجري وحدة الإنسانية، ووحدة اقتصادية، وسيعطي هذا للإنسانية في المستقبل ازدهار عظيم.. إذا كان العكس، إذا توافقت الناس ودخلت إلى هذه القاعدة للدائرة، ثم اتفقت على المنكر، سيحدث العكس. ونحن كأمناء على رسالة التوحيد، يدفعنا عملنا إلى السعي، "وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا"، سورة الإسراء، الآية 19. حتى يسعى الإنسان لنفسه ولأخيه. قد يقول الإنسان لماذا أدخل في هذا الأمر وأشارك الآخر. أنا أملك المال وأملك العلم وأملك القوة، ولماذا أشارك الغير؟ وإنما هنا تكمن النقطة الحساسة. عندما يرى الإنسان أن ربحه، رغم تطلع تلك النفيسة(6) إلى الربح، الذي تطالب أن يرجع إليها كل شيء، يرى أن ربحه يمر من خلال غيره. إذا أعطى لغيره يربح أكثر، وإذا أبقى إلا لنفسه، فمهما بلغ ما عنده، سيقلّ ويضمحل...
يتبع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)   السوسيوقراطية أو الحكم الحركي هي نمط من أنماط اقتِسام الحوكمة، يسمح لأي منظمة، مهما كان حجمها، بالعمل بفعالية بنمط منظم ذاتيًا، يتميز بعملية صنع القرار موزعة، في جميع أنحاء الهيكل. تتميز السوسيوقراطية باستخدام الرضى والمصادقة، بدلا من تصويت الأغلبية في اتخاذ القرارات، ويتم اتخاذ القرار بعد المناقشة بين أناس يعرفون بعضهم بعضا. على عكس الديمقراطية، التي يمكن أن تتعلق بمجموعة من الأشخاص الذين ليس لديهم علاقة وظيفية مع بعضهم البعض، فإن السوسيوقراطية تتعلق بأفراد توحدهم أهداف داخل منظمة، وبالتالي لديهم علاقات قرب أكبر. اشتق مصطلح سوسيوقراطية، من الكلمة اللاتينية المركبة "سوسيو"، بمعنى الأصحاب أو الرفقاء، و"كراتيا" التي تشير إلى الطبقة الحاكمة.

     صاغ الكلمة لأول مرة في 1851 الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت، كمصطلح مواز لعلم الاجتماع، وهو العلم الذي يدرس كيف ينظم الناس أنفسهم في أنظمة اجتماعية. أما قواعدها الحديثة، فظهرت في السبعينات من القرن الماضي، صاغتها النظريات المنهجية. ويرى روادها أن السوسيوقراطية ستشكل بديلا للمنافسة السياسية، التي كونتها الأغلبية المصوتة.

    تقوم السوسيوقراطية على الحرية والتمكين المشترك للجهات الفاعلة. وهي تسخر المؤهلات البشرية، الذين يثقون في التنظيم الذاتي، وتضع قوة الذكاء الجماعي في خدمة نجاح الأهداف المشتركة. وبالتالي فإن هذا النهج يجعل من الممكن تحقيق هدف مشترك معًا، مع احترام الناس، والحفاظ على تنوع وجهات النظر ومساهمات كل منهم، وذلك من خلال الاعتماد على العلاقات الشخصية الجيدة.

    تطورت السوسيوقراطية على الخصوص في هولندا، وفي الممارسات الحديثة، تبنتها عدة مؤسسات في أوروبا، وأصبحت تستخدم تنظيمها لإدارة شؤونها.

    تعتمد السوسيوقراطية على أربعة مبادئ أساسية:
-  الموافقة تحكم عملية أخذ القرارات.
    يتم أخذ كافة القرارات من خلال سياسة الموافقة. من خلال هذه السياسات، يتم أخذ القرارات اليومية عادة بالصورة التقليدية. إن الاعتراضات لها قيمة كبيرة من أجل سماع هموم كل عضو. تُسمى هذه العملية أحيانا "حصاد الاعتراضات".

- التنظيم في شكل دوائر
    الدائرة هي قائدة إدارة وتنفيذ وقياس عملياتها، بالمعنى المقصود في معيارISO 9001. إن تنفيذ هذه الوظائف الثلاث من قبل الدائرة هو أحد الشروط الرئيسية لنجاح السوسيوقراطية. تختار كل دائرة مُيسراً يقوم بتحريك الاجتماعات، وفقاً للأساليب الاجتماعية، وسكرتير يكتب التقارير ويحافظ على تاريخ الدائرة.
    للتأكيد، أن الدائرة هنا، هي منظمة شبه مستقلة، لأنها جزء من التسلسل الهرمي، ويجب على الجميع مراعاة احتياجات الدوائر العليا والسفلى.  وهنا يكمن الاختلاف عن طريقة ميتا، فنظام الدائرة هذا يندرج النظام الهرمي.

- الرابط المزدوج
    يعمل الأفراد العاملون كروابط، وكأعضاء متكاملين في عملية أخذ القرارات، سواء في دائرتهم الخاصة أو الدائرة العليا التالية. قائد الدائرة الميداني طبقا للتعريف، هو عضو في الدائرة العليا التالية، ويمثل المنظومة الأكبر في عملية أخذ القرار داخل الدائرة التي يقودها.

- الانتخابات عن طريق الموافقة
    يُعتبر المبدأ الرابع امتداد للمبدأ الأول.
     كان هذا تعريف بسيط للسوسيوقراطية بمفهومها الحالي، مستخلص من ويكيبيديا، بتصرف. وأشار الشيخ خالد بن تونس في حديثه إلى هذا المصطلح، ليقرب لنا الصورة عن إنسانية آتية، يتم الإعداد لقدومها.

(2)   عيّط: صرخ أو بكى. وفي الكلام العربي الدارج في الجزائر، تستخدم للتعبير عن المناداة.

(3)   يشير الذكاء الجماعي أو الذكاء التكافلي أو المشترك، أو حتى القريحة الجماعية إلى قدرة المجتمع على دمج الذكاء والمعرفة معًا، من أجل الوصول إلى هدف مشترك. وينتج عن جودة التفاعلات بين أعضائه أو وكلائه. يُستخدم هذا المصطلح في علم الاجتماع وفي العلوم السياسيَّة، ويمكن قياسه من خلال معدَّل الذكاء الجماعي، كما أنَّ مفهوم الذكاء الجماعي موجود أيضاً عند الحيوانات وحتى الجراثيم.

     إن أشكال الذكاء الجماعي متنوعة للغاية حسب أنواع المجتمع والأفراد الذين يجمعونهم. عند استخدام وتعزيز التفاعلات داخل المجموعة، يتولى الذكاء الجماعي المسؤولية.

     من خصائص الذكاء الجماعي أن كل فرد لديه معرفة جزئية فقط بالبيئة، ولا يدرك جميع العناصر التي تؤثر على المجموعة. ويخضع هذا الفرد لمجموعة مقيدة من القواعد البسيطة، فيما يتعلق بسلوك النظام العالمي، وهو على اتصال مع فرد أو أكثر في المجموعة، ويجد فائدة في التعاون (أحيانًا بشكل غريزي)، ويكون أداؤه الخاص داخل المجموعة أفضل مما لو كان معزولًا.

     بالنسبة لبيير ليفي، مؤلف كتاب "الذكاء الجماعي - من أجل أنثروبولوجيا الفضاء السيبراني"، يتعلق الأمر بـ "الذكاء الموزع في كل مكان، والذي يتم تقييمه باستمرار، وتنسيقه في الوقت الفعلي، مما يؤدي إلى تعبئة فعالة للمهارات". ويؤكِّد كل من بيير ليفي وديريك كيركوف إلى أهميَّة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشبكات الإنترنت وقدرتها على تعزيز الذكاء الجماعي وتوسيع نطاق التفاعل البشري على مستوى العالم. وبالنسبة إلى دينيس كريستول وسيسيل جولي، فإن الذكاء الجماعي لا يقتصر على البعد المعرفي وحل المشكلات، بل يقع على أنه "غرض بشري يتميز بالنشر التدريجي والموزع: للطاقات والهيئات والسلطة والدوافع والرؤى: تتطور الغاية المساهمة في الحي هذه، من خلال الظهور في التفاعلات الاجتماعية والطبيعية للبيئة. وهي تأخذ في الاعتبار في جميع الأحيان العواطف البشرية على المحك. وبدون مراعاة بيئتها، لا يبقى ذكاء جماعي".

     يساهم الذكاء الجماعي بشكل فعَّال في انتقال المعرفة من المستوى الفردي إلى المستوى الجماعي العام، ووفقاً لإريك ريموند وجي سي هيرز فإنَّ هذا النوع من الذكاء المفتوح والعام ستكون نتائجه في نهاية المطاف أكبر وأكثر تفوقاً من الذكاء والمعرفة الناتجة عن البرمجيَّات التي تطوِّرها وتحتكرها بعض الشركات، ويرى الباحث الإعلامي هنري جينكينز أنَّ الذكاء الجماعي مصدر بديل عن الإعلام التقليدي لأنَّه يساهم في تمازج الثقافات والمعارف البشريَّة خارج إطار التعليم المدرسي الرسمي، وينتقد جينكينز المدارس لأنَّها تروِّج للحلول المستقلَّة الفرديَّة وتحارب التعليم الذي توفِّره الطرق المعرفيَّة البديلة الناتجة عن الذكاء الجماعي، بل يذهب بيير ليفي وهنري جينكينز إلى أبعد من ذلك حين يؤكِّدان أنَّ الذكاء الجماعي هام جداً في عملية التحوُّل الديمقراطي لأنَّه يرتبط بثقافة جماعيَّة قائمة على المعرفة، وبالتالي فهو يساهم في فهم تنوُّع المجتمع وتعدُّديَّته.
     الذكاء الجماعي للحيوان هو مجال الدراسة العلمية التي شهدت تطورًا كبيرًا منذ الثمانينيات، اهتم به بعض علماء الحشرات، الذين سلطوا الضوء على الذكاء التعاوني للنمل، أو الذين كتبوا عن الذكاء التعاوني عند النحل... من ويكيبيديا، بتصرف.

(4). كما تلفظ الشجرة المثمرة الثمار الفاسدة.

(5). مشروع ميتا: طريقة التسيير ميتا (META)، باختصار، هي التسيير بواسطة دائرة الفضائل والجود، وتعتبر أداة تُمكن بامتياز تحكيم الذكاء الجماعي. أشرف على ابداعها الشيخ خالد بن تونس، وإنها وسيلة تسمح بالكشف عن مكامن الرؤية الشخصية ومواءمتها مع الإجراءات، من أجل الصالح العام.

    توفر طريقة ميتا أدوات إدارة بسيطة وفعالة متوافقة مع الإدارة بالدائرة. وتسمح الأدوات المقدمة للجميع بالعثور على مكانهم، لوضع أنفسهم في خدمة الجميع، لضمان نجاح مشروع مشترك. ويحقق هذا النمط من التسيير للفرد هدفا مزدوجا، يمكنه من المشاركة في أداءات المجتمع، على أحسن وجه، وكذا تحقيق إمكاناته الكامنة من خلال مشروع مشترك.

    تشكل ثلاثة قوانين عالمية أساس أسلوب الإدارة بالدائرة:
- المعاملة بالمثل (لا تفعل بالغير ما لا تريد أن يفعل بك)
- عمل في العالم يؤوله الأمل وروح التعاطف..
- اعتبار الإنسانية كطاقة.
     تعمل الطريقة عندما يوافق الجميع على العمل على أنفسهم بنزاهة كمحرك لأفعالهم.

(6). النفيسة: تصغير لكلمة النفس، ويقصد بها النفس الأمارة التي تحاول أن تستحوذ على كل شيء، وتأبى أن تشارك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق