الأحد، 26 أبريل 2020

الشرق والغرب: اخلقوا روابط


الشرق والغرب: اخلقوا روابط


مقتطفات من الندوة الصحفية.

     في إطار الترويج "من أجل إسلام حر ومسؤول"، مؤتمر جنيف، إنتقل الشيخ خالد بن تونس إلى نادي الصحافة السويسري بجنيف، حيث إلتقى بمجموعة من الصحفيين والمهتمين، وطرحت عليه عدة أسئلة، تستفسره عن مسعاه، وعن ذلك المؤتمر الذي كان مرتقبا. كان إلى جانبه في الندوة الصحفية كل من السيد فيليب روك، المستشار المستقل، والسيد باتريك بوسكي من وكالة Futuring Press. فيما يلي مقتطفات من المداخلات الثلاث.

الشيخ خالد بن تونس وبجانبه فيليب روك بنادي الصحافة السويسري.


   
 الشيخ خالد بن تونس، شيخ الطريقة العلاوية.
  
    من أجل السلام بين الناس، من أجل السلام في العالم، يجب علينا كمسلمين حمل شهادتنا، ونقول أن الإسلام لم يكن أبدًا دين العنف أو دين التطرف، بل على العكس من ذلك، إنه دين العقل، ودين الحرية، ودين الروحانية العالمية، والدين الذي ينص بصراحة ثابتة على الأخوة والمساواة بين جميع الناس.

    كيف يمكننا بناء العيش معا هذا؟ لقد حان الوقت اليوم للمجتمع الأوروبي، المجتمع الغربي، أن يدرك أن الإسلام اليوم واقع أوروبي، وجزء لا يتجزأ من الأمة الأوروبية. وأكثر من 10٪ من الفرنسيين مسلمين. إنه الدين الثاني في فرنسا.

    إن الإسلام اليوم حاضر. وكان حاضرا في الماضي، في الأندلس. من جنيف، من هذا المؤتمر، ستنطلق شعلة الأمل، موقدة من طرف الشباب، ويحملها الشباب إلى كومبوستيلا، ومن ثم إلى قرطبة.

    كل ما نحاول القيام به، هو التمكن من خلق روابط. إنشاء حوار بناء، وجعل المجتمع اليوم، يدرك أنه لا يمكن ترك الأشياء كما هي عليه. إن مسؤولية الإعلام عظيمة في إعطاء الكلمة لهذا الإسلام، الذي يدعو ويعمل على خلق روابط بين جميع الناس، دون تمييز بسبب العرق أو الدين، وهذا الإسلام الذي يدعو إلى المسؤولية الفردية والجماعية، ويدعو إلى أسلوب حياة وثبات ودراية في المجتمع حيث يوجد.


فيليب روك، مستشار مستقل

    لماذا إنسانية عاقلة تدرك أنها تعتمد على سلامة الطبيعة لبقائها، تكون قادرة على تدميرها؟ التحليل الذي أقوم به، هو أننا أقصينا الروحانية من ضمائرنا، من حياتنا، لنركز على ما لا أخشى أن أسميه، إيديولوجيا مادية، والتي تركز فقط ،على السلع المادية، نتيجة لاستبعاد الجانب الروحي، فوجدت نفسها تعاني من فراغ كبير.
    أنا مقتنع بأن نهضة مجتمع ينعم بسلام أكبر، ويكون أكثر انسجاما وتوازنا، تعتمد على نهضة روحية لبعض التيارات، لا يهم من تكون. عند ممارسة الروحانية، ندرك أن جميع التيارات تلتقي حول القيم الأساسية، التي هي قيم المسؤولية والاحترام والمحبة.

www.pirassay.com


باتريك بوسكي، المؤسس المشارك والمدير المساعد لوكالة Futuring Press

    يمكن أن يكون هناك تحالف بين المجتمع المدني ووسائل الإعلام، طالما أن هذا العمل الجماعي القائم على تقارب للمعلومات، يختلف قليلاً عن ذلك الذي دربنا عليه مُعلمينا. أعني بذلك، أنني تدربت مثل أي شخص آخر - أنا صحفي -، تدربت على فكرة أن الصحافة ووسائل الإعلام تخبر العالم. أعتقد أن الصحافة ووسائل الإعلام اليوم، لم تعد الوحيدة التي تخبر العالم. وأعتقد حتى أنه ربما تكون وسائل الإعلام والصحافة في طريقها إلى الاختناق في سرد قصة ​​العالم. والأخطر من ذلك، أعتقد أن قصة العالم إلى حد كبير، قد تم حياكتها. يمكننا أن نذهب إلى مرحلة أخرى، وهي تطوير نهج بناء، طالما أننا نبذل جهدا صغيرا، لتعديل نظرتنا.

    إني أشير إلى تقارب احترافي وليس طائفي، وهو متطلب جدًا، من وجهة نظر معالجة المعلومات، في حدود أنه يتعلق بالاهتمام أولاً بالمصلحة العامة، وفي المصلحة العامة يجرى الإهتمام بالإجابات التي يتم تقديمها في كل مكان في العالم، سواء كان ذلك من قبل الأفراد أو الشخصيات أو التجمعات الخاصة والشركات، وحتى المنظمات الدولية، والتي تطور إجابات للقضايا والتحديات، التي هي رئيسية بالنسبة للمجتمعات البشرية اليوم.

www.futuringpress.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق