الأربعاء، 13 أكتوبر 2010

كتاب علاج النفس


بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم. أما بعد.

    بعون الله تعالى، سننشر اتباعا مواضيع مهمة من كتاب الشيخ خالد عدلان بن تونس "علاج النفس" الذي صدر سنة 2009. جاء في مقدمة الكتاب " وجد هذا الكتاب من مبادرة و اهتمام يهدفان إلى الحفاظ و تحيين تعليم روحي عريق. ساعد هذا الأخير في الماضي العديد من النساء و الرجال في بحثهم عن وسائل كفيلة لتسكين و إشفاء أمراض عكّرت و أضلت النفس الإنسانية. فهو يعيد مفاهيم أساسية للتقليد القرآني عبر نظرة صوفية، تكشف لنا كل ما يقدم هذا التعليم الشامل فيما يخص علاج النفس.
   
     بفضل لقاءات و ملتقيات جرت على مدى عدة سنين، جُمعت منه مادة ثمينة. فهو يساعد كل الذين يريدون إيجاد معالم و إشارات، لإغناء الحوار الحالي حول المقاربات العلاجية البديلة، و يجيب على الأسئلة الجوهرية، التي تمس أعماق الكائن الإنساني. يسمح هذا التعليم الروحي بأن نتجاوز الطابوهات و التيارات المحافظة، و يفتح منظورات جديدة للبحث، التي تبدو للبعض بدعية، و لكنها قد تكون مصيرية بالنسبة للبعض الآخر، خاصة الذين هم في بحث عن آفاق مجهولة و أجوبة خصبة، أمام الوضعية الغير مسبوقة التي تمر بها الإنسانية الحالية.

    يدعونا طريق التصوف إلى التواضع وعدم ادعاء امتلاك الحقيقة، و لكن بالعكس، يحثنا على البحث عنها في أعماق أنفسنا، رغم كثافة الحجب التي تراكمت منذ قرون على التقليد الإسلامي.
     
    إن أخد المبادرة و التحلي بالشجاعة اللازمة، لكتابة حقائق تزعج، بهدف استرجاع الإرث المشترك و الشامل للإنسانية، و تقديم خدمة لإخواننا، هو ضرورة و مسؤولية تصب في ديمومة هذا الطريق، الذي وفـاه كل الذين سبقوني، و أتمنى أن يجد كل واحد حاجته، لينير أمثاله و يساعدهم". (*)  
  

  
(*). مقدمة الكتاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق